img
يومياتي في أمريكا: بلاد الكلاب .. والخضرة .. والآيس كريم
img
Print pagePDF pageEmail page

يومياتي في أمريكا:

بلاد الكلاب .. والخضرة .. والآيس كريم

مقدمة اليوميات

 الحمد لله الذي تستدفع به المحنة ، وتستجلب به المنة ، وأصلي وأسلم على حبيبنا ،ونور بصرنا وأبصارنا،الذي تركنا على المحجة البيضاء … ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك … أصلي وأسلم عليه ، وعلى آله أجمعين .

 أما بعد :

فإنني أقدم للقارئ العزيز هذه اليوميات التي استغرقت مدة العام الذي قضيته في الولايات المتحدة . وفي الحلقة الأولى من هذه اليوميات شرحت ــ في تفصيل ــ سبب اختياري لهذا العنوان .

 وقد يكون هناك ” إطلاقات ” اخرى تختلط باصطلاح ” اليوميات ” ، مثل “المذكرات ” و ” الذكريات ” و ” الاعترافات ” . ولكني أرى أن ” اليوميات ” هي الأنسب والأدق ؛ لأن ما كتبته يعد تسجيلا مباشرا لتجربتي ومعايشتي في الولايات المتحدة ، إن لم يكن كل يوم ، فهو في أيام متقاربة يرتبط بعضها ببعضها الآخر . وإن لم تخل هذه اليوميات من الاجترار النفسي من مخزون الماضي ، وهو ما يسمى في الفن الروائي الــ ” Flash back ” مما يقرب بعض هذه اليوميات ، أو أجزاء منها من ” الذكريات ” .

 وما قدمته يتسم بالبساطة والأمانة والمصداقية ، بعيدا عن الابتذال ، والغلو والإسراف ، والإثارة .

 وهو تسجيل متنوع الرؤية ، إذ غطى المعايشة بآمالها ، وآلامها ، وألوان النشاط العلمي والدعوي . وآمل ألا أكون مسرفا إذا قلت إن هذه اليوميات تمثل ترجمة ذاتية في شريحة من حياتي استغرقت عاما .

 وهي ــ في حدود هذا العام الذي قضيته مغتربا ــ كانت شاملة ، متكاملة تلاحم فيها الطرح الفكري العملي ، والتصوير النفسي والاجتماعي .

 **********

 هذا … وقد ذيلت كل يومية بنص أدبي ، أو ديني ، أو قصصي تحت عنوان واحد هو ” قطرات نفس ” ، وغالبا ما يكون له علاقة بمضمون اليومية . ولم يفتني أن أعرض في نهاية اليوميات الرؤى والدروس التي أفدتها من بعثة هذا العام الذي قضيته في بلاد ” الكلاب … والخضرة … والأيس كريم ” .

 والحمد لله في الأول والأخر . 

Print Friendly, PDF & Email
مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

img
القائمة البريدية
img