img
رمضان وأجمل الذكريات
img
Print pagePDF pageEmail page

رمضان وأجمل الذكريات

جابر

 د. جابر قميحة(رحمه الله): رمضان ربيع النفوس والأرواح وأجد فيه من التوفيق ما لا أجد في غيره

حاورته: منى أمين*

كان عمره (7 سنوات) عندما بدأ يصوم، وكان والده يفاوضه على الفطر مقابل نصف قرش (تعريفة) شفقة به، وكان يحضر دروس الشيخ مصطفى الطير في مسجد أبو خودة بالمنزلة، ويشارك في زفة الأطفال وهتافاتهم لاستقبال رمضان وتوديعه.. هذه بعض ذكريات د. جابر قميحة – أستاذ الأدب العربي – والتي نتعرف على المزيد منها وعن رمضان في حياته في الحوار التالي:

لا شك أن الطفولة محفورة بكل تفاصيلها في نفس كل منا، فما هي ذكريات د. جابر عن رمضان في طفولته؟

إن مرحلة الطفولة تمثل في حياة الإنسان سنوات البراءة والعفوية والإحساس بالجمال، ولذلك كانت استعادة ذكريات الطفولة مجلبة لراحة النفس والشعور، ومما أذكر أننا كنا نشعر بمقدمات رمضان في النصف الثاني من شعبان في عدد من المظاهر منها: أفران الكنافة أمام المحلات، وياميش رمضان المتوافر عند البقالة والمعروض بكثرة، كما تبدأ استعدادات رمضان في البيوت بأن تعد السيدات خبز رمضان بكميات وفيرة تكفي للشهر كله، ومن الأمور المميزة أن الجارات كن يساعدن بعضهن في إعداد الخبز، ومنهن الجارات المسيحيات، وكانت صاحبة البيت تهدي جاراتها رصات من الخبز الطري.

ومن أبرز ما يميز رمضان الأمس التواصل الاجتماعي بين العائلة والسهرات الرمضانية التي تقام في بيوت الأثرياء حتى الفجر يحييها صيت أو قارئ مشهور، أذكر منهم:
نصر الدين طوبار، وأحمد السحيلي، وفهمي الطرامسي، وتقدم في هذه السهرات القرفة والشاي، هذا بالإضافة “لبازة” المسحراتي المشهورة، وأغاني الأطفال مثل: “يا فاطر رمضان.. يا خاسر دينك.. كلبتنا السودة تاكل مصارينك”، إذا رأوا مفطرًا في رمضان.

ما برنامجك اليومي في هذا الشهر الكريم؟

تعودت على نظام وبرنامج لا يختلف كثيرًا منذ خمس وعشرين عامًا، آخذ به نفسي في رمضان، وهو:

– الحرص على صلاة الجماعة، وخصوصًا العشاء والفجر، زيادة على صلاة التراويح.

– تلاوة القرآن ثلاث مرات في الشهر، أي: ختمة كل عشرة أيام.

– قراءة أحد كتب السيرة النبوية.

– قراءة تفسير القرآن على مدار الشهر.

بالإضافة إلى إحياء أمسيات شعرية وأدبية، وإلقاء محاضرات عامة في الأندية والمساجد وقاعات الجامعات في مصر، وكذلك في أمريكا التي قضيت بها عامًا، وباكستان التي قضيت بها خمس سنوات أستاذًا في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد.

وقد كان رمضان دائمًا شهر بركة وفتح بالنسبة لي، حيث أشرع دائمًا في كتابة مؤلف جديد، فأجد من توفيق الله في الكتابة ما لا أجده في غير رمضان.

ربيع النفوس والأبدان

ماذا يمثل رمضان في نفس د. جابر قميحة؟

رمضان ربيع النفوس والأرواح، فهو الواحة التي رصدها الله للمسلم ليركن إليها، ويتمتع بظلها ومجالها وثمارها بعد مسيرة أحد عشر شهرًا من العناء في ضجيج الحياة وضوضائها وهمومها، ولا عجب إذن إن كان النبي (صلى الله عليه وسلم) – قبل بعثته – يقضي طيلة هذا الشهر في غار حراء يعبد ربه ويسبح بحمده، حيث الهدوء يلف الكون من حوله فيسمح للنفس بالانطلاق المتأمل بلا موانع ولا معوقات، وقد يكون من أسباب سعادتي في استقبال هذا الشهر الكريم أنني أنظر إليه كعلاج أو شفاء نفسي وروحي من ناحية، وعلاج بدني طبي كذلك؛ لأنني آخذ نفسي فيه بالاعتدال الحقيقي في وجبتي الإفطار والسحور، فأشعر بعد رمضان أنني تخلصت من أثقال مرهقة، بل من سموم خفية تهدد القلب والجسد.

ما الذي تعيبه من سلوكيات في هذا الشهر، وبماذا تنصح المسلمين ليتخلصوا منها؟

إن كثيرًا من المسلمين يتعاملون مع الشهر الكريم على أنه شهر الطعام، فالموائد تمتلئ بكل أصنافه من الدسم والحلو، كما يأكلون بين الوجبات الكثير من الطعام الذي يزيد أوزانهم ويفوت عليهم الحكمة الطبية العلاجية من الصيام.

وأمر آخر وهو انشغال الناس بمتابعة وسائل الإعلام المختلفة بما فيها من غث وثمين يشغل أوقاتهم ويضيع الحكمة الروحية من الشهر الكريم، فالقنوات مليئة بالمسلسلات والبرامج التي تحتاج إلى سنوات لمشاهدتها، وكأنها حشدت كلها لإلهاء المسلم عن عبادة ربه، وأسوأ ما يصيب الناس في هذا الشهر – وهو منه براء – الكسل والعصبية، أما بالنسبة للكسل فيتعلل الناس بالصوم والإرهاق والسهر ليلاً، وبالتالي يتغيبون عن أعمالهم، رغم أن رمضان شهر الجهاد والعمل؛ ففيه انتصر المسلمون في غزوة بدر، وفتحوا مكة، وانتصروا في حطين، وغيرها.

أما “فلتان الأعصاب” أو عدم السيطرة على الانفعالات التي يصيب الكثير من المسلمين فهو مناف للسلوك التربوي من الصيام، ولذا على المسلمين أن يفهموا حكمة الشهر الكريم، ويراجعوا أنفسهم ويأخذوها بما يتناسب معه من أخلاقيات.

كيف يكون رمضان موسمًا للدعوة إلى الله في أرجاء العالم؟

لنجعل رمضان شهر الانطلاق في الدعوة إلى الإسلام على المستوى المحلي والعالمي لشرح أبعاد هذا الشهر الكريم وما فيه من قيم طبية وخلقية وروحية وتربوية، مع إبراز الصور العملية في تاريخ السلف الصالح، ومن المؤسف أننا نعيش كمسلمين “مشكلة دعاة” من ناحية الكم والكيف، فليس لدينا إلا خمسة آلاف داعية إسلامي في مقابل ربع مليون منصر، وراءهم إمكانيات مادية وتقنية مذهلة، ويتزودون بالثقافات التي تناسب كل بلد، ونحن – كمسلمين – أحوج ما نكون إلى فقه الدعوة، والأخذ في الاعتبار طبيعة البلد الثقافية والاجتماعية والسياسية، فربما يكون مجديًا أن يتحدث الرجل الغربي عن رحمة الإسلام بالحيوان ونهيه عن اتخاذه هدفًا للصيد في التدريب على الحروب، وهو الذي يقيم المظاهرات بسبب إقامة التجارب الطبية على الحيوانات، بينما يحتاج الرجل الأسود في مجاهل أفريقيا إلى أن تحدثه عن العدل الاجتماعي والمساواة اللذين أتى بهما الإسلام.

وكل هذه الأمور تساعد الدعاة في الولوج إلى قلوب الناس.

ماذا عن رمضان في شعر د. جابر قميحة؟

رمضان حاضر في وجداني وفي شعري، وروح هذا الشهر وأجواؤه تملأ القلب والمشاعر، وقد استفزتني أبيات أحمد شوقي التي يقول فيها:

رمضان ولى هاتها يا ساقي               مشتاقة تسعى إلى مشتاق

فعارضته بقصيدة طويلة، منها الأبيات التالية:

لا يا أمير الشعر ما ولى الذي

آثاره في أعمق الأعماقِ

نورٌ من الله الكريم وحكمة

علوية الإيقاع والإشراقِ

رمضان يا شوقي ربيع قلوبنا

فيه يشيعُ أطايب الأعْباقِ

إن يمضِ عشنا أوفياءَ لذكره

ويظل فينا طيبَ الأعراقِ

يوم مميز عشته فى رمضان صفه لنا؟

من أبرز الوقائع الرمضانية التي عشتها في حياتي يوم كنت في الكويت عام 1973م، في العاشر من رمضان، وسمعت من وكالات الأنباء أن المصريين، وهم صائمون، عبروا القنال، وتسلقوا السد الترابي، وفهمت حينها معنى أن فلانًا يكاد يطير من الفرح، وشعرت من فرط سعادتي أني مثل الريشة، ومن أجمل التعليقات التي سمعتها “أن المصريين باستخدام سلم من الحبل تكلف ثلاثة جنيهات استطاعوا أن يتسلقوا السد الترابي ليحطموا خط بارليف” الذي تكلف ثلاث مئة مليون دولار.

وموقف طريف آخر صادفني حين قابلت شخصًا يسمى “بنيامين” أثناء وجودي في باكستان، وحينما تعرفت إليه قلت له: إن ديننا يدعو إلى السماحة مثل دينك تمامًا، فقال لي: عن أي دين تتحدث؟! وتبينت أنه مسلم، وأصابني حرج شديد، وعلمت بعدها أن مثل هذه الأسماء منتشرة فى باكستان.

نشرت فى مجلة الزهور – القاهرة

Print Friendly, PDF & Email
قالوا عن د. جابر قميحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

img
القائمة البريدية
img